أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

10 أعراض نقص فيتامين دال يجب عليك الإنتباه إليها

10 أعراض نقص فيتامين دال يجب عليك الإنتباه إليها

من بين أعراض نقص فيتامين دال، تساقط الشعر وهشاشة العظام والشعور دائما بالتعب.ما هو نقص فيتامين د ؟ وما هي أعراض نقص فيتامين دال؟ كيف نعوض نقص فيتامين د بسرعه؟ أخطر أعراض نقص فيتامين د؟ وما هي طرق علاج نقص فيتامين د؟

 

أعراض نقص فيتامين دال
أعراض نقص فيتامين دال


جميعنا نمر بأيام نشعر فيها بإرهاق شديد أو بعض الإكتئاب بعض الأحيان، ولكن إدا كنت تصاب بالتعب بإستمرار أو تشعر بالإكتئاب في الغالب أو تفقد شعرك.فهناك إحتمال كبير أنك تعاني من نقص في ففيتامين دال،في هذا المقال سنتحدث عن 10 علامات تشير إلى أن جسمك يفتقر بشدة إلى هذا الفيتامين الفريد. في حال لاحضت بعضا من هذه الأعراض فقد حان الوقت للتصرف فورا.


كما قلت للتو فيتامين دال هو فيتامين فريد من نوعه تماما وعلى عكس الفيتامينات الأخرى يعمل فيتامين د مثل الهرمونات وينتجه الجسم من الكولسترول. كما يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من الأغذية مثل الفيتامينات الأخرى. يقوم جسمك بإنتاجه أيضا عندما تقضي بعض الوقت في الشمس لهذا السبب يطلق عليه فيتامين الشمس.وهذا مايجعله مميزا بالفعل ولكن للأسف لا يحصل 40% من الأمريكيين على ما يكفي من فيتامين دال ويعاني 15% من سكان العالم من نقص في هذا الفيتامين ويرجع هذا الإنتشار المخيف لعدد من العوامل :

  • لايحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين (د) في نظامهم الغذائي بسبب عادات الأكل غير الصحية.
  • يقضي الناس الكثير من الوقت في الداخل في الوقت الحالي, وعندما يذهبون للخارج, فإنهم يدهنون أجسامهم بواقي الشمس وبالتأكيد لا خطأ في حماية نفسك من سرطان الجلد.لكن هناك توازن دقيق عندما يتعلق الأمر بالتعرض للشمس. فنحن بحاجة إليه ولكن ليس الكثير منه.

لمعرفة المزيد من التفاصيل  إقرأ هذا الموضوع فيتامين دي.

أعراض نقص فيتامين دال


أعراض نقص فيتامين دال دقيقة للغاية لذلك قد لا تلاحظها حتى تحدث ضررا فعليا في جسمك,لذلك إنتبه للأعراض التالية التي تشير لإنخفاض مستوى فيتامين دال. ما هي أعراض نقص فيتامين دال؟

  1. تمرض كثيرا

 يلعب فيتامين دال واحدة من أهم الأدوار في جسمك، وهو الحفاظ على نظام المناعة قويا إذا كان لديك ما يكفي من هذا الفيتامين، بإمكان جسمك مكافحة الالتهابات والفيروسات التي تجعلك مريضا بفعالية. لذلك إذا وجدت نفسك تشعر بالمرض بإستمرار، فقد يكون لديك مستوى منخفض من فيتامين دال، في السنوات الأخيرة كان هناك العديد من الدراسات الموسعة التي وجدت علاقة مؤكدة بين نقص فيتامين دال والإلتهابات في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ونزلات البرد، ولكن هذا ليس كل شيء.فقد توصلت دراسة أخرى إلى أن تناول مكملات فيتامين دال يوميا بجرعة مقدارها 4000 وحدة دولية، في حين أن الحد الأدنى الموصى به هو ألف وحدة دولية يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي.

  1. تشعر دائما بالتعب

هناك العديد من الأسباب وراء الشعور بالتعب، ونقص فيتامين دال هو بكل تأكيد، أحدها كانت هناك حالة لامرأة تعاني من الصداع والتعب المزمن، وعندما تم فحص دمها وجد الأطباء أن مستوى فيتامين دال في جسمها كان 5.9 نانوغرام لكل مل، وهذا منخفض للغاية لأنه لا يقل مستوى الفيتامين في شخص سليم في العادة على 20 نانوغرام لكل مل. لكل لذلك وصف الأطباء مكملات فيتامين دال للمرأة فبعد فترة ارتفع المستوى في جسمها إلى 39 نانوغرام لكل مل.وأصبح تعبها وصداعها شيئا من الماضي.

  1. تعاني من ألم مزمن في الظهر والعظام

 يساعد فيتامين دال جسمك على امتصاص الكالسيوم وأنت على الأرجح تعلم أن الكالسيوم مهم لصحة العظام لذلك قد يشير الألم في عظامك وكذلك في ظهرك إلى انخفاض نسبة فيتامين دال. وفي دراسة شملت أكثر من 9000 امرأة مسنة تعاني من آلام ظهر وأحيانا معطلة في الحياة. اكتشف الباحثون أن مشكلتهم كانت بسبب نقص فيتامين دال، كما وجدت دراسة مماثلة أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى فيتامين دال أكثر عرضة بمرتين للمعاناة من ألم العظام في أضلعهم وأرجلهم ومفاصلهم.

  1. تعاني من ضعف العضام

 في ملاحظة ذات الصلة، فإن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين دال قد يؤدي أيضا إلى ضعف العظام. هل تذكر يساعد فيتامين الشمس عظامك على امتصاص الكالسيوم مما يجعلها في حالة جيدة وقوية.وعادة ما يعتقد الأشخاص الذين يعانون من ضعف العظام أن أجسامهم لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم. وفي الواقع قد يكون نقص فيتامين دال هو المشكلة أيضا في دراسة أجريت عام 2015 ونشرت في مجلة صحة في منطقة العمر وجد باحثون علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين د وكذلك ضعف العظام لدى 1100 امرأة  شاركت في هذه الدراسة في سن اليأس وبعده.

  1. لديك مشاكل جلدية

 تحدثنا مسبقا على التأثير السلبي لإنخفاض مستوى فيتامين دال على نظام المناعة أحد العواقب العديدة لنظام المناعة الضعيف هو أن خلايا الجلد قد تبدأ في إنتاج المزيد من الزيوت، وبطبيعة الحال يمكن أن يؤدي هذا النقص من فيتاميد د إلى انسداد المسام وحب الشباب. الصدفية هي مشكلة جلدية أخرى يمكن أن تنتج عن نقص فيتامين دال في جسمك، وهي عبارة عن طبقة سميكة من خلايا الجلد الجافة التي تغطي بعض أجزاء الجسم. وفي العديد من الحالات تحسنت حالة الأشخاص الذين يعانون منها بمجرد أن ارتفع مستوى فيتامين دال في أجسامهم.

  1. لديك مشاكل مع الوزن الزائد

 نعم، يمكنك إضافة مشاكل الوزن إلى القائمة الطويلة من العلامات تشير إلى أن جسمك يحتاج إلى المزيد من فيتامين دال. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحتوي جسمهم على كمية كافية من فيتامين دال يخسرون وزنهم بسهولة أكبر، وبطبيعة الحال فإن أولئك الذين يعانون من نقص فيه. لا يجدون صعوبة الأكثر في التخلص من الوزن الزائد فحسب، بل يسهل عليهم اكتسابه كذلك وذلك لأن فيتامين دال يعمل كهرمون يؤثر على الهرمونات الأخرى بما في ذلك الهرمونات المسؤولة عن تخزين الدهون في الجسم.

  1. تلتئم جروحك ببطء شديد

 يعزز فيتامين دال إنتاج مركبات خاصة مهمة لعملية التئام الجروح، وهذه المركبات مسؤولة بشكل أساسي عن تكوين جلد جديد، كما يلعب فيتامين دال دورا حيويا في مكافحة العدوى والسيطرة على الالتهاب، وكلاهما ضروري أيضا للشفاء السليم. وفي دراسة أجريت عام 2012 حول فيتامين دال وإصلاح الجلد، لاحظ المرضى الذين يعانون من قرحة في الساق انخفاضا بنسبة 28% في حجم القرحة بعد تناول علاج مكملات فيتامين دال.

  1. تعاني من تساقط الشعر

 إذا كنت تعتقد أن سبب تساقط الشعر هو التوتر أو الوراثة فقط، فأنت على وشك إكتشاف معلومة جديدة قد يكون سبب تساقط الشعر الشديد هو نقص فيتامين دال خاصة عند النساء والأطفال كما أظهرت الأبحاث.

  1. تعاني من الاكتئاب

مرة أخرى هناك العديد من العوامل المختلفة وراء الإصابة بالاكتئاب، ولكن لا يمكن استبعاد نقص فيتامين دال في هذه الحالة خاصة في كبار السن، وفي الواقع وجدت 65% من الدراسات حول هذا الموضوع علاقة بين الاكتئاب وانخفاض مستوى فيتامين دال.وفي معظم الحالات، ساعد تناول مكملات فيتامين دال على تحسين الحالة، خاصة عندما كان الإكتئاب موسميا.

  1. تعاني من آلام في العضلات

الكثير من الأشياء في هذه القائمة قد يكون من الصعب تحديد أسباب الألم في العضلات، ولكن مرة أخرى قد يكون نقص فيتامين دال أحدها ففي عام 2014 وجد باحثون في مستشفى برلين الجامعي في برلين في سويسرا أن 71% من الأشخاص الذين يعانون من آلام عضلية مزمنة لديهم نقص في فيتامين دال، والسبب هو أن مستقبلات فيتامين دال موجودة في الخلايا العصبية التي تشعر بالألم، وبشكل أساسي كل ما قل فيتامين دال في الجسم كلما شعر الشخص بألم أكثر من المثير للاهتمام والمشجع على حد سواء أن تناول جرعة عالية من مكملات فيتامين دال سيقلل على الأرجح من أنواع مختلفة من الألم التي يعاني منها الأشخاص المصابون بنقص فيتامين دال. وفي دراسة أجريت عام 2015 وشملت 120 طفلا يعانون من آلام النمو ونقص في فيتامين دال لاحظ الباحثون انخفاضا في شدة الألم.بنسبة 60% بعد تناول المشاركين جرعة واحدة فقط من هذا الفيتامين.  

لمعرفة المزيد من التفاصيل  إقرأ هذا الموضوع  نقص فيتامين د.


أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

 

  1. التعب والإرهاق
  2. آلام العظام والظهر
  3. تساقط الشعر
  4. الحمل
  5. حسب مركز جونز هوبكنز للوقاية والحماية من أمراض القلب، وجدت إحدى الأبحاث التي أجريت أن النساء الحوامل اللواتي يصبن بنقص فيتامين دال هن أكثر عرضة للإصابة بـ:
  • سكري الحمل.
  • نتائج الحمل السلبية.
  • تسمم الحمل.

  1. آلام شديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية
  2. ضعف المناعة
  3. تأخر التئام الجروح
  4. زيادة الوزن
  5. داء السكري
  6. مرض الخرف والزهايمر.


أعراض نقص فيتامين د على العضلات


يعتبر فيتامين دال من الفيتامينات المهمة جدا للإنسان لكونها تساعد في الحفاظ على العضلات، والعظام، والصحة العقلية، فما هي أعراض نقص فيتامين د على العضلات؟

  • ضعف في العضلات الهيكيلة المحيطة بالعظام.
  • ضعف في عضلات الجسم.
  • المعاناة من مشية الاعتلال العضلي (Waddling gait) الناتجة عن ضمور وضعف عضلات الحوض، والتي تحدث عادة عند حالات النقص الحاد لفيتامين د وعند كبار السن.
  • ضعف نمو العظام عند الأطفال ما يؤدي للإصابة مرض الكساح.
  • وجع في عضلات الجسم الهيكلية.
  • نقص في حجم وقوة العضلات خاصة عند المسنين.
  • حدوث تشنجات في العضلات.


أعراض نقص فيتامين د النفسية


يتعرض جسم الإنسان إلى مجموعة من الأعراض النفسية العديدة، التي تظهر بنسب مختلفة ومتفاوتة من شخص لآخر نتيجة الإصابة بنقص في فيتامين دال في الجسم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بالإكتئاب.
  2. الشعور باليأس والحزن.
  3. التفكير بالانتحار.
  4. الشعور بالتعب والإرهاق العام.
  5. زيادة أو فقدان الوزن بشكل مفرط.
  6. كثرة النسيان.
  7. الشعور بفقدان الإهتمام بالأنشطة التي يرغب الفرد بممارستها عادةً.
  8. فقدان الشهية.
  9. الأرق.


أعراض نقص فيتامين د على الجلد

من بين أعراض نقص فيتامين د على الجلد ما يلي: 

  • التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • الطفح الجلدي. 
  • جفاف البشرة.
  • الكلف وتصبغ الجلد.
  • ظهور حب الشباب.
  • تضرر البشرة.


ما هي الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص فيتامين دال ؟


  • الأشخاص الأكثر عرضة هم الذين يبلغون 55 عام فأكثر موظفي المكاتب الذين يقضون معظم وقتهم في الداخل.
  • أصحاب البشرة الداكنة
  • المصابون بمرض التهاب الأمعاء.
  • الناس الذين يستبعدون منتجات الألبان أو الأسماك من نظامهم الغذائي.
  • الأشخاص الذين يمتلكون نسب عالية من الدهون في أجسامهم.
  • من لا يحصلون على ما يكفي من أشعة الشمس على مدار السنة لأنهم يعيشون بعيدا عن خط استواء. أولئك الذين يفرطون في استخدام واقي الشمس.
  • إذا كنت تنتمي لأي من هذه المجموعات أحرص على زيارة طبيبك بفحص مستوى فيتامين دال بانتظام.

أخطر أعراض نقص فيتامين د

لماذا يعتبر فيتامين دال مهما جدا؟

الجواب المختصر هو أنه مهم للغاية إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين دال دون أن تدرك ذلك أو ربما كنت تدرك ذلك ولاكنم غير مهتم بمعالجة الوضع. فإنه سيتطور وقد يؤدي إلى بعض المشاكل الخطيرة بما في ذلك :

  1. لين العظام لدى الأطفال.
  2. تشوه العظام لدى البالغين.
  3. أنواع مختلفة من السرطان : مثل الثدي والقولون والبروستات.
  4. أمراض القلب والأوعية الدموية أمراض,المناعة الذاتية أو اضطرابات عصبية عضلية.
  5. مرض السكري.
  6. ألم مزمن.
  7. هشاشة العضام.

لذلك إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مستويات منخفضة من فيتامين دال إذهب إلى الطبيب واخضع لفحوصات في أسرع وقت ممكن.كما أنه ينبغي عليك أخذ هذا الموضوع على محمل الجد.

علاج نقص فيتامين د


ماهي الأطعمة الغنية بفيتامين دال؟

إلى جانب التعرض الكافي لقدر من الشمس, وتناول مكملات الفيتامين يمكنك أيضا الحصول عليه من المنتجات التالية الغنية بفيتامين دال :

  • الأسماك الدهنية : مثل الرنجة وكذلك السلمون والسردين.
  • يحتوي زيت كبد سمك القد على 450 وحدة دولية من فيتامين دال في ملعقة صغيرة واحدة فقط.
  • لن تزودك التونة المعلبة بفيتامين دال فحسب, بل سنزودك أيضا بفيتامين (ك) والنياسين.
  • المحار منخفض في السعرات الحرارية وغني بالمواد الغذائية, بما في ذلك فيتامين دال.
  • يحتوي الروبيان على فيتامين دال وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة.
  • يصنع الفطر فيتامين دال عندما يتعرض للضوء فوق البنفسجي.
  • منتجات الألبان مفيدة دائما.

يمكنك أيضا قراءة 10 علامات خطيرة تشير إلى ارتفاع الكوليسترول وأنت لاتدري.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-