أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

10 علامات خطيرة تشير إلى ارتفاع الكوليسترول وأنت لاتدري

يقول خبراء الصحة إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، منها الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية. فما هي اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم؟ وما هي أسبابه وطرق علاجه؟ 

10 علامات خطيرة تشير إلى ارتفاع الكوليسترول وأنت لاتدري
اعراض ارتفاع الكوليسترول

الكوليسترول هو نوع من أنواع الدهون الضرورية، على الرغم من أن إسمه يرتبط في أذهان الكثيرين من الأضرار التي تنجم عن زيادة نسبتها. مع ذلك فإن كوليسترول الدم هو عنصر ضروري جدا لتحقيق الأداء الأمثل لأجهزة الجسم.


يتم امتصاص الكوليسترول بواسطة الجسم أثناء عملية الهضم للأطعمة.التي تحتوي عليه، والكبد هو المسؤول عن معالجة معظم الكوليسترول الموجود في الجسم، على الرغم من أن معظم أعضاء الجسم بحاجة إلى الكوليسترول لأداء الوظائف بشكل مثالي، إلا أن زيادة كوليسترول الدم قد يسبب أضرارا خطيرة.


اعراض ارتفاع الكوليسترول


و ما يدعو للقلق حقا هو أن العديد من الناس ليسوا على دراية بأن نسبة الكوليسترول لديهم مرتفعة.في النهاية ليس من السهل ملاحظة اعراض ارتفاع الكوليسترول، وهو ما قد يؤدي إلى تطور مشاكل صحية أكثر خطورة مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. ولهذا فإنه من المهم جدا ملاحظة أي علامات أو أعراض يمكن أن تساعد في اكتشاف أي مشكلات صحية في وقت مبكر تعرف معنا في مايلي على اعراض ارتفاع الكولسترول :


  • تورم وتنميل الأطراف بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

يعتبر التورم أو الإحساس بالتنميل في الأطراف من اعراض الكولسترول الأولية، وتحدث هذه الأعراض نتيجة تراكم الدهون بالدم مما يعيق حركته داخل الجسم بشكل جيد وصحي. يؤدي ذلك إلى التقليل من إمدادات الأكسجين والعناصر الغذائية.


  • رائحة الفم الكريهة

تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة إحدى الأعراض الشائعة جدا لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع نسبة الكوليسترول. إن الكثير من الكوليسترول يسبب صعوبات في عملية الهضم وهو ما ينتج عنه حدوث جفاف وروائح كريهة بالفم.


  • الانتفاخ وعسر الهضم

إن مستويات الكوليسترول السيئ العالية تميل إلى أن تكون محفزا قويا لنوبات عسر الهضم والانتفاخ، فتأثر الدهون الزائدة في الدم والكبد على عملية الهضم وتمنع الهضم الجيد خاصة عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون.


  • الدوخة والصداع

مع تراكم الكوليسترول في الشرايين يتعطل وصول الأوكسجين الكافي إلى خلايا الجسم، ويتسبب ذلك في الإحساس بالدوار وفقدان التوازن والصداع الشديد.


  • مشاكل الرؤية

من بين اعراض الكولسترول في الدم أيضا مشاكل الرؤية، حيث يتسبب في حدوث مشاكل بصرية تؤثر على قدرة الإنسان على الرؤية بشكل سليم.مثل هذه المشاكل إذا لم يتم التعامل معها في وقت مبكر، فإنها يمكن أن تسبب ما لا يمكن إصلاحه من الشائع أن يعاني المرضى من إنتفاخ وتهيج العين وتشوش الرؤية.


  • الإمساك

لا نستطيع أن ننسى أيضا أن تراكم الدهون في الشرايين يؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم.حيث يؤدي ذلك إلى إبطاء حركة الأمعاء، وهو ما يتسبب في حدوث نوبات الإمساك، مع العلم أن هذا النوع من المشاكل يمكن أن يكون نتيجة لعوامل متعددة، ولكن أحد أهم تلك العوامل هو الكوليسترول غير المنضبط.


  • آلام الصدر

تعتبر آلام الصدر من علامات ارتفاع الكوليسترول التي يسهل اكتشافها وتحديدها، بالإضافة إلى أن مثل هذا العرض يكون في الغالب دافعا قويا لزيارة الطبيب على الفور من أجل الاطمئنان.

هناك العديد من الأمراض التي ترتبط بظهور آلام الصدر إلا أن أغلبية الحالات تكون في الواقع بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول بالإضافة إلى أن تراكم الدهون في الشرايين يؤدي إلى تقييد عملية تدفق الدم.وهو ما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم وظهور آلام الصدر.


  • ثقل الساقين

من بين اعراض الكولسترول المرتفع أيضًا ثقل الساقين، بحيث يتسبب ارتفاع الكوليسترول في انسداد الشرايين، ثم يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف السفلية. مما يؤدي إلى الشعور بثقل في الساقين. 


  • الضعف والإرهاق

عادة ما يكون ارتفاع الكوليسترول هو سبب الشعور بالضعف والإرهاق والرغبة في النوم في ساعات غير معتادة. فبما أن هذه المادة تؤثر بشكل كبير على حالة الدورة الدموية وعملية تغذية الخلايا بالأوكسجين، من المنطقي أن يؤدي أي اضطراب بشكل مباشر إلى مشاكل جسدية وعقلية.


  • الأمراض الجلدية

إن بعض المشكلات الصحية مثل الحمى القراصية وغيرها من الأمراض الجلدية يمكن أن تحدث عندما يكون الجسم غير قادر على تنظيم مستويات الكوليسترول. تتجلى هذه الحالات في ظهور البقع الحمراء و الالتهابات والحكة والتي في الغالب يكون من الصعب السيطرة عليها.


  • حساسية الطعام

يجب الانتباه إلى أن ظهور حساسية ضد نوع من الأطعمة كان يتم تناوله بشكل طبيعي في الماضي قد يشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول على الرغم من أن هذه الأعراض والحالات يمكن أن تسببها العديد من العوامل إلا أن تراكم الدهون الزائدة في الشرايين والكبد.يمكن أن يكون مسؤولا عن بعضها.


  • برودة الساقين

برودة الساقين من اعراض الكوليسترول الشائعة، حيث يشعر مريض الكوليسترول ببرودة في الساقين، وهذا ناتج عن نقص الدم المتدفق إليها. 


والآن بعد أن أدركنا مدى خطورة ارتفاع نسبة الكوليسترول، فإنه من المهم إجراء الفحوصات الدورية من أجل الاطمئنان على صحتنا.

اسباب ارتفاع الكوليسترول

في مايلي سنعرض لكم قائمة بأبرز اسباب ارتفاع الكوليسترول :

1. الوراثة

الوراثة لها دور في الإصابة بالارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ولهذا نجد أن بعض الشباب يصابون به. وبالتالي فهو ليس قِصرا على الكبار فقط.

2. نظام غذائي سيء

قد يساعد تناول الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية، والدهون الغير مشبعة الموجودة في بعض المخبوزات المصنعة تجاريا في ارتفاع مستوى الكوليسترول. وتزيد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم في زيادة نسبة الكوليستيرول في الدم.

3. الإصابة بالسمنة

تعد السمنة من العوامل المهمة التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم.

4. العمر

نظرا لأن كيمياء جسمك تتغير مع تقدمك في العمر، فإن خطر الإصابة بمرض ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد مع إزدياد العمر. بحيث يصبح الكبد أقل قدرة على إزالة الكوليسترول الضار مع تقدمك في السن.

5. التدخين

تدخين سجائر يضمر جدران الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الرواسب الدهنية.فالتدخين يقلل من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.



أعراض الكوليستيرول نفسية



كشفت دراسة طبية جديدة نشرتها المجلة المتخصصة للطب السلوكي عن وجود علاقة بين ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والتقلبات السلبية في المزاج والحالة النفسية. وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية، أن انخفاض مستويات الكولسترول الكلي وكولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ، والمعروف باسم الكوليسترول السيئ ، يقلل من مشاعر القلق والاكتئاب لدى كل من النساء والرجال. التأكيد على ضرورة الخضوع لفحوصات دورية تقيس مستويات الكوليسترول الكلي والضار والجيد والدهون الثلاثية كل خمس سنوات ابتداء من سن العشرين.


علاج ارتفاع الكوليسترول

يتطلب علاج ارتفاع الكوليسترول اتباع العديد من العادات الصحية، في مايلي سنعرض لكم قائمة بأهم هذه العادات والنصائح :
  1. ينصح بتناول الحبوب الكاملة كالأرز والشوفان وغيرها.وذلك لاحتوائها على سكريات وألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة.
  2. الحرص على تناول كل من الفواكه والخضراوات في كل وجبة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة،التي تساعد على خفض الكوليسترول.
  3. الحرص على تناول الأسماك مرتين في الأسبوع. لأنها تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم وتقوم بتخفيض مستوى الدهون في الدم وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 ومن بين هذه الأسماك التونة السلمون السردين.
  4. الحرص على تناول الجوز يوميا وذلك لكونه غني بالدهون الصحية التي تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.
  5. الحرص على تناول الدهون غير المشبعة وذلك لكونها تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم. على سبيل المثال زيت الزيتون فهو غني بالدهون الغير مشبعة.
  6. الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية.
  7. الحرص على تناول البقوليات.
  8. ممارسة الرياضة يوميا فمثلا الجري لمدة 1/2 ساعة يوميا لمدة أسبوع يساعدنا على علاج ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم ورفع مستوى الكوليستيرول الجيد.
لمعرفة المزيد من التفاصيل إقرأ هذا الموضوع كولسترول
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-